يتم التشغيل بواسطة Blogger.

سلسلة نبؤات اشعياء النبي عن الأمم

نشر من قبل Unknown  |  in دراسة الكتاب المقدس  5:16 م



الإصحاح الثالث و العشرون

في هذا الإصحاح ترد آخر نبوات اشعياء عن الممالك و الأمم و المدن التي كانت لها معاملات مع شعب الله في العهد القديم

و هنا تنبأ النبى عن مدينة صور و كانت الميناء الرئيسي على ساحل فينيقيا على بعــــد 40 كيلومتر جنوب صيدون و 45 كيلومترآ شمال عكا .

و كانت صور مدينة قديمة ذكر هيرودوت أنها تأسست سنة 2700 ق.م. و قد أقيمت على جزيرة صخرية تبعــــد عن الشاطئ بمسافة نصف ميل يصلها بالبر رصيف مرصوف بالحجارة .

و اشتهرت عظمتها بالتجارة إذ وصلت سفنها أقاصي العالم القديم و ازدهرت تجارتها جدا حتى تفوقت على " أمها " صيدون و قد ذُكِرت في ( مز 45 ) بنات صور إشارةً إلى عظمتها .


و قد ورد ذكر صور في مناسبات عــــديدة في الكتاب المقدس و قامت بينها و بين اليهود صلات _ فقد أرسل حيرام ملكها عمالا و فنانين إلى داود و إلى سليمان ( 2 صم 5 : 11 ، 1مل 5: 1_ 7 : 13 _9 :11) و قد تنبأ بعض الأنبياء _ عــــدا اشعياء _ عن خرابها ( 1ر 25 :22 , 27 : 2 , 47 : 4 ، حز ص 26 _ 27 , 29 : 18 ، هو 9 : 12 , يوئيل 2: 4 , عا 1 : 9 _ 10 , زك 9 : 2_4) و تمَّت هذه النبوات بحصار نبوخذنصر ثم الأسكندر الذي استولى عليها بعــــد حصار استمر سبعة أشهر و أحُرِقت المدينة بالنار ثم استعادت صور كيانها و كانت في أيام السيد المسيح مدينة كبيرة و قد مَرَّ له المجد بتخومها و تحدث عنها _ و كانت المرأة الكنعانية التي امتدح إيمانها من نواحيها ( مت 11: 21 _ 22 , 15 : 21 _ 28 , مر 3 : 8 , 7 :24_ 31 , لو 6: 17) و اقترن ذكرها بمدينة صيدا ( و هي صيدون القديمة ) و قد صار في صور عــــدد من المسيحيين اجتمع بهم بولس و مكث 7 أيام ( أع 21 : 3_ 6) _و في قرون المسيحية الأولى كانت تلى مدينة أنطاكيه في أهميتها بالنسبة للكرسي الأنطاكي و في ( ف7 ك 8 ) أورد أسابيوس القيصري و صفا لتعذيب و استشهاد كثيرين من أقباط مصر فى صور كانوا قد أُرسِلوا للعمل في فلسطين .



و يشتمل هذا الإصحاح على قسمين :

(1) نبوة بسقوط صور و خرابها ( عــــد 1 _ 14 )

(2) الوعــــد بقيامها و رجوعها ( عــــد 15 _ 18 )



أولا : النبوة بسقوطها و خرابها ( عــــد 1 - 14 )

1وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ صُورَ: وَلْوِلِي يَا سُفُنَ تَرْشِيشَ لأَنَّهَا خَرِبَتْ حَتَّى لَيْسَ بَيْتٌ حَتَّى لَيْسَ مَدْخَلٌ. مِنْ أَرْضِ كِتِّيمَ أُعْلِنَ لَهُمْ. 2اِنْدَهِشُوا يَا سُكَّانَ السَّاحِلِ. تُجَّارُ صَيْدُونَ الْعَابِرُونَ الْبَحْرَ مَلأُوكِ. 3وَغَلَّتُهَا زَرْعُ شِيحُورَ حَصَادُ النِّيلِ عَلَى مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ فَصَارَتْ مَتْجَرَةً لأُمَمٍ. 4اِخْجَلِي يَا صَيْدُونُ لأَنَّ حِصْنَ الْبَحْرِ نَطَقَ قَائِلاً: «لَمْ أَتَمَخَّضْ وَلاَ وَلَدْتُ وَلاَ رَبَّيْتُ شَبَاباً وَلاَ نَشَّأْتُ عَذَارَى». 5عِنْدَ وُصُولِ الْخَبَرِ إِلَى مِصْرَ يَتَوَجَّعُونَ عِنْدَ وُصُولِ خَبَرِ صُورَ. 6اُعْبُرُوا إِلَى تَرْشِيشَ. وَلْوِلُوا يَا سُكَّانَ السَّاحِلِ. 7أَهَذِهِ لَكُمُ الْمُفْتَخِرَةُ الَّتِي مُنْذُ الأَيَّامِ الْقَدِيمَةِ قِدَمُهَا؟ تَنْقُلُهَا رِجْلاَهَا بَعِيداً لِلتَّغَرُّبِ.


( عــــد 1) :

يستهل اشعياء كلامه بتوجيه الحديث إلى سفن ترشيش ( في اسبانيا حيث كان يسكن مهاجرون من صور التي كانت تتبادل معها التجارة ) . و يفيد اشعياء أن خبر خراب صور يُسمعَ من أرض كتيم ( و هي جزيرة قبرص ) و قد ترتب على هذا الخراب عــــدم وجود بيت فى صور و عــــدم إمكانية دخول السفن إلى مينائها إذ أصبحت مداخل الميناء مسدودة من ردم المدينة


( عــــد 2 ) :

يسمع و يندهش جميع سكان ساحل فينيقية لخراب صور التي أغناها و ملأها تجار صيدون بتجارتهم .


( عــــد 3 ) :

ينتقل اشعياء هنا إلى صيغة الغائب بدلا من المخاطَب و يقول إن غلة صور هي زرع شيحور حصاد النيل _ أي أن قمح مصر كان يغمرها _ و شيحور هو اسم للنيل ( 1 أيام 13 : 5 , أر 2 : 18 ) و كان القمح يُنقل بسفن تسير على مياه كثيرة و أصبحت صور متجرة الأمم .

( قيل إن كلمة " شيحور " تعنى فى أصلها " أسود " إشارة إلى طمى النيل – وقال البعض إنها إسم لأحد روافدة )


( عــــد 4 ) :

يخاطب النبي مدينة صيدون لكي تشعر بالخجل لأن صور ( حصن البحر ) كأنها ترثى خسارتها لمستعمراتها و كأنها لم تتمخض و لم تلد إذ لم تعــــد لها علاقات تجارية ببلدان أخرى


( عــــد 5 ) :

يتوجع المصريون لخراب صور و انتهاء مكاسبهم بانقطاع تجارتهم معها


( عــــد 6 ) :

يطلب اشعياء من أهل صور أن يهربوا إلى ترشيش _ أما من يبقون في صور من أهلها فليس لهم إلا النحيب و البكاء .


( عــــد 7 ) :

هنا و كأن النبي يرى بقايا صور فيتساءل : " أهذه لكم المدينة المتفاخرة القديمة و قد صارت كانسانة ضعيفة تحملها قدماها إلى بلاد غريبة ؟ "


8مَنْ قَضَى بِهَذَا عَلَى صُورَ الْمُتَوَّجَةِ الَّتِي تُجَّارُهَا رُؤَسَاءُ؟ مُتَسَبِّبُوهَا مُوَقَّرُو الأَرْضِ. 9رَبُّ الْجُنُودِ قَضَى بِهِ لِيُدَنِّسَ كِبْرِيَاءَ كُلِّ مَجْدٍ وَيُهِينَ كُلَّ مُوَقَّرِي الأَرْضِ. 10اِجْتَازِي أَرْضَكِ كَالنِّيلِ يَا بِنْتَ تَرْشِيشَ. لَيْسَ حَصْرٌ فِي مَا بَعــــد. 11مَدَّ يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ. أَرْعــــد مَمَالِكَ. أَمَرَ الرَّبُّ مِنْ جِهَةِ كَنْعَانَ أَنْ تُخْرَبَ حُصُونُهَا. 12وَقَالَ: «لاَ تَعُودِينَ تَفْتَخِرِينَ أَيْضاً أَيَّتُهَا الْمُنْهَتِكَةُ الْعَذْرَاءُ بِنْتُ صَيْدُونَ. قُومِي إِلَى كِتِّيمَ. اعْبُرِي. هُنَاكَ أَيْضاً لاَ رَاحَةَ لَكِ». 13هُوَذَا أَرْضُ الْكِلْدَانِيِّينَ. هَذَا الشَّعْبُ لَمْ يَكُنْ. أَسَّسَهَا أَشُّورُ لأَهْلِ الْبَرِّيَّةِ. قَدْ أَقَامُوا أَبْرَاجَهُمْ. دَمَّرُوا قُصُورَهَا. جَعَلَهَا رَدْماً. 14وَلْوِلِي يَا سُفُنَ تَرْشِيشَ لأَنَّ حِصْنَكِ قَدْ أُخْرِبَ.


( عــــد 8 , 9) :

يتساءل اشعياء عمن قضى بهذا الخراب على صور المتوجة (التي تعطي التيجان ) التي كان تجارها رؤساء و كان متكسبوها كرام الأرض !!

_ إنه رب الجنود الذي قضى بتحطيم كبرياء صور .


( عــــد 10 - 12 ) :
يبشر النبي أهل ترشيش التي كانت صور متسلطة عليهم بأن يجتازوا متنقلين بحرية كانسياب النيل لأنة لن يكون حصر فيما بعــــد أي لن يكون هناك ما يُقيِد حريتها فقد مد الله يده لخراب حصون كنعان و المقصود هنا صور فإنها " بنت صيدون " العذراء المتهتكة أي التي فقدت شرفها بهزيمتها فلن تعود تفتخر و لن تجد راحتها في كتيم .


( عــــد 13 - 14 ) :

يشير اشعياء إلى الكلدانيين كشعب برية لم يكن له شأن و لا سيادة ولكنهم سيهجمون على صور و يدمرونها فلتولول سفن ترشيش لخراب حصنها


ثانيا : الوعــــد بقيام صور و رجوعها ( عــــد 15 - 18 )

في الأعــــداد السابقة استخدم اشعياء أسلوبا شاعريا في التنبؤ بسقوط صور وخرابها و هنا _ بلغة النثر _ يتنبأ بارتفاع صور من الرماد لتعود إلى عمرانها

وازدهار تجارتها و حصولها على أرباح تقدمها قدسآ للرب .


15وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ صُورَ تُنْسَى سَبْعِينَ سَنَةً كَأَيَّامِ مَلِكٍ وَاحِدٍ. مِنْ بَعــــد سَبْعِينَ سَنَةً يَكُونُ لِصُورَ كَأُغْنِيَةِ الزَّانِيَةِ. 16خُذِي عُوداً. طُوفِي فِي الْمَدِينَةِ أَيَّتُهَا الزَّانِيَةُ الْمَنْسِيَّةُ. أَحْسِنِي الْعَزْفَ أَكْثِرِي الْغِنَاءَ لِكَيْ تُذْكَرِي. 17وَيَكُونُ مِنْ بَعــــد سَبْعِينَ سَنَةً أَنَّ الرَّبَّ يَتَعَهَّدُ صُورَ فَتَعُودُ إِلَى أُجْرَتِهَا وَتَزْنِي مَعَ كُلِّ مَمَالِكِ الْبِلاَدِ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ. 18وَتَكُونُ تِجَارَتُهَا وَأُجْرَتُهَا قُدْساً لِلرَّبِّ. لاَ تُخْزَنُ وَلاَ تُكْنَزُ بَلْ تَكُونُ تِجَارَتُهَا لِلْمُقِيمِينَ أَمَامَ الرَّبِّ لأَكْلٍ إِلَى الشَّبَعِ وَلِلِبَاسٍ فَاخِرٍ.


( عــــد 15 ) :

15وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ صُورَ تُنْسَى سَبْعِينَ سَنَةً

تظل صور منسية لا وجود لها في فكر الناس و لا مكانة لها أو أعتبار سبعين سنة .

_ و يرى كثيرون أن هذه المدة حرفية بدأت بحكم نبوخذنصر ملك بابل و انتهت بقيام دولة الفرس و يعتبرون هذه المدة مقابلة لمدة سبي يهوذا و هي تتمشى مع نبوة ارميا " و تخدم هذه الشعوب ملك بابل سبعين سنة " ( 25 : 11 ) و قد ذكر أرميا مدينة صور ضمن هذه الشعوب ( 25 : 22)

_ و يرى آخرون أن السبعين سنة هي مدة رمزية تشير إلى فترة طويلة كما جاء في ( تك4 : 24) أنه ينتقم للامك سبعة و سبعين و في ( مت 18 : 22) إلى سبعين مرة سبع مرات


كَأَيَّامِ مَلِكٍ وَاحِدٍ.

أي أن حالة الكساد و الانحطاط التي تكون عليها صور خلال تلك المدة تبقى ثابتة غير متغيرة كما كانت سياسة الملوك القدماء و طرق حكمهم لا تتغير .


مِنْ بَعــــد سَبْعِينَ سَنَةً يَكُونُ لِصُورَ كَأُغْنِيَةِ الزَّانِيَةِ.

هنا يشبه اشعياء مدينة صور بامرأه زانية _ كما شُبِهت مدينة نينوى في ( ناحوم 3: 4) و مدينة بابل في ( رؤ 18: 3) _ و يشير النبي إلى أغنية لعلها كانت شائعة بيت تلك الأوساط في زمانة .


( عــــد 16 ) :

16خُذِي عُوداً. طُوفِي فِي الْمَدِينَةِ أَيَّتُهَا الزَّانِيَةُ الْمَنْسِيَّةُ....

تتضمن كلمات هذا العــــدد بعض فقرات الأغنية المشار إليها في العــــدد السابق و هي أغنية كانت ترددها امرأة زانية قد تقدمت في عمرها و أصبحت مَنسية و مهملة و هي تخاطب نفسها بلغة الرثاء و الحزن لكي تلفت أنظار الناس اليها بغنائها و موسيقاها حتى يعود الناس إلى ذكرها

و المقصود بذلك أن صور تعود إلى استخدام أساليبها لاستعادة نشاطها التجاري كما تفعل زانية منسية بالموسيقى و الغناء للإغراء و جذب الأنظار إليها .


( عــــد 17 ) :

17وَيَكُونُ مِنْ بَعــــد سَبْعِينَ سَنَةً أَنَّ الرَّبَّ يَتَعَهَّدُ صُورَ فَتَعُودُ إِلَى أُجْرَتِهَا

هنا يترك اشعياء الكلام عن الأغنية و يستأنف نبوته عن صور التي سيفتقدها الرب بعــــد سبعين سنة و لكن ليس بالعقاب بل بالرحمة و الإحسان ...

_ ستعود إلى أجرتها _ أي إلى تجارتها و نشاطها الاقتصادي مع البلاد المختلفة و البعيدة ....


وَتَزْنِي مَعَ كُلِّ مَمَالِكِ الْبِلاَدِ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.

_ لماذا يعود النبي إلى استخدام هذه الكلمة " تزني " بعــــد أفتقاد الرب لها ؟

_ ربما لأنها ستعود إلى ممارسة نشاطها التجاري سعيآ وراء نفعها الشخصي و تحقيقا لمجدها الذي تريد استعادته _ و كأن درس محنتها لم ترتفع بفائدته إلى مستوى النضوج في المعرفة .... و لا يفوتنا أن النبي استخدم هذه الكلمة باعتبارها تصف ما كانت علية صور سابقا و أمثلة ذلك كثيرة :

+ فقد أُطلِق على متى لقب العشار ( مت 10 : 3 ) رغم أنه كان قد ترك هذه الوظيفة و صار تلميذا للمسيح .

+ و قيل عن لعازر " فخرج الميت " ( يو 1 : 44 ) وذلك بعــــد أن كان قد قام من الموت .

+ و قال المسيح له المجد " اصنعوا لكم أصدقاء من مال الظلم"(لو 16: 9) بالنظر إلى طبيعته بصفة عامة ، رغم أن أولاد الله لا يقتنون مالآ بطريق الظلم و لا يجوز تقديم شيء منه للرب ( تث 23 : 18 ).


( عــــد 18 ) :

18وَتَكُونُ تِجَارَتُهَا وَأُجْرَتُهَا قُدْساً لِلرَّبِّ

تصير أرباح هذه التجارة خالية من الغش و التلاعب و تستخدم لأغراض الخير .


وَلاَ تُكْنَزُ بَلْ تَكُونُ تِجَارَتُهَا لِلْمُقِيمِينَ أَمَامَ الرَّبِّ لأَكْلٍ إِلَى الشَّبَعِ وَلِلِبَاسٍ الفَاخِرٍ

تتغير الأمور بالنسبة لصور فلا تُدًخر و لا تٌكتَنز ثروتها بل تتحول تجارتها لتوفير غذاء مشبع و ثياب فاخرة للساكنين أمام الرب أي خدام بيته من الكهنة و اللاويين , الذين يدبر الرب احتياجاتهم من طعام و لباس يناسب خدمتهم السامية. أما عن إتمام هذه النبوة ، فإن البعض يرى إتمامها ماديا حينما خدم الصوريون في بناء الهيكل بعــــد العودة من السبي ( عزرا 3 : 7 ) و يرى آخرون إتمامها روحيا في العصر المسيحي حينما انتشرت في صور و قدم مؤمنوها عطايا قلوبهم للرب .

Blogger Template By: Bloggertheme9