يتم التشغيل بواسطة Blogger.

سبعة تطويبات في سفر الرؤيا

نشر من قبل Unknown  |  in دراسة الكتاب المقدس  5:11 م
سبعة تطويبات في سفر الرؤيا



سبعة تطويبات الرؤيا

مقدمة: السفر الذي يعلن غلبة الله النهائية المطلقة علي كل أعدائه ، لذلك هو الوحيد في كل أسفار الوحي الذي يسمي "بالنبوة" ص 3:1 و 22: 7و10و18و19 و الوحيد في كل أسفار الوحي الذي يأتي فيه التطويبات 7 مرات لمن يقرأ و من يسمع أقوال النبوة. ومع انه سفر قضائي يعلن غضب الله المركزة في أسبوع الضيقة الأخير، لكن نسمع فيه ترنيمات متوالية من القديسين الممجدين في السماء مع عريسنا و رأسنا المعبود يسوع المسيح.



التطويب الأولص 1: 3 "طوبى للذي يقرأ وللذين يسمعون أقوال النبوة و يحفظون ما هو مكتوب فيها لأن الوقت قريب"

أولا: لأن من أول الموحي و خلال الأسفار المقدسة تري أن السقوط جاء بالنظر أي بالعين و هكذا العدو أثار الشهوة و الشهوة إذا حبلت تلد خطية و الخطية إذا كملت تنتج موتا (يع1: 15) و من آثار إثارة الشهوة يأتي احتقار الكلمة أو علي الأقل خروج النفس من تحت تأثير الخضوع الكامل لها. لذلك قصد الله الكلي الحكمة المنزه عن الخطأ أن يكون الخلاص عن طريق سماع الكلمة و الارتعاد أمامها و قبولها "كما هي بالحقيقة ككلمة الله" تس 2: 13 "يسمع الأمم كلمة الإنجيل و يؤمنون و الله العارف القلوب شهد لهم معطيا لهم الروح القدس" أع15: 7 "وإلى هذا المسكين والمنسحق الروح و المرتعد من كلامي" اش 66: 2 "شكرا لله أنكم كنتم عبيد الخطية و لكنكم أطعتم من القلب صورة التعليم التي تسلمتموها و إذا عتقتم من الخطية صرتم عبيدا للبر" رو 6: 17

ثانيا: سماع كلمة نبوة هذا السفر يجعلنا نتأمل في مناظر مجيدة للرب يسوع قد لا نجد نظيرها في باقي أسفار الوحي و هكذا تمتلئ قلوبنا بالفرح فيه و يتم قوله البارك "ذلك يمجدني لأنه يأخذ مما لي و يخبركم" يو16: 14. مثلا تحدي الملاك القوي بصوت عظيم مناديا "من هو مستحق أن يفتح السفر و يفك ختومه فلم يستطع أحدا في السماء و لا علي الأرض و لا تحت الأرض أن يفتح السفر و لا أن ينظر إليه".."فقال لي واحد من الشيوخ لا تبك هوذا قد غلب الأسد الذي من سبط يهوذا اصل داود ليفتح السفر و يفك ختومه السبعة" رؤ 5: 2و3و5

ثم المنظر التالي مباشرة : (رؤ5: 6) "ورأيت فإذا في وسط العرش و الحيوانات الأربعة و في وسط الشيوخ خروف قائم كأنه مذبوح.. ولما اخذ السفر خرّت الأربعة الحيوانات والأربعة والعشرون شيخا أمام الخروف ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب ...وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين مستحق أنت (هذا طبعا موجه لربنا المحبوب المعبود) أن تأخذ السفر وتفتح ختومه لأنك ذبحت واشتريتنا للّه بدمك من كل قبيلة ولسان وشعب وأمّة.. ثم المنظر التالي أيضا رؤ 5: 11 "ونظرت وسمعت صوت ملائكة كثيرين حول العرش ...وكان عددهم ربوات ربوات ألوف ألوف (ملايين الملايين) قائلين بصوت عظيم مستحق هو الخروف المذبوح أن يأخذ القدرة powerالغنى والحكمة والقوةstrengthوالكرامة والمجد والبركة." و هكذا كلما نتقدم في هذا السفر نجد أمجاده الساطعة التي ترفع قلوبنا فوق كل منظور .

ثالثا: في هذا السفر النبوي نسمع عن مناظر غضب الله العظيم القادم بكل يقين على كل المسكونة و هذا يجعلنا نعظم محبة الله لنا و نعمته الغنية جداً من جهتنا و هكذا تهون كثيرا كل صعوبات الطريق.

رابعا: يرسخ في قلوبنا مناظر الانتصار النهائي و هكذا تشتاق قلوبنا لتلك اللحظة و يتم فينا تحرض الروح القدس "منتظرين و طالبين سرعة مجيء يوم الرب" 2بط 3: 12

خامسا: الجو المهيمن في كل السفر يجعلنا اكثر جدية في السير مع الرب و في تعاملنا مع النفوس التي حولنا التي تنتظرها هذه الأمور الرهيبة إن لم ترجع للرب.

سادساً: نسمع في هذا السفر عن مواعيد الرب السبعة للغالبين و هي كلها للمؤمنين الحقيقيين و لا شيء منها للمعترفين و هذا يشجعنا كثيراً على حياة التدقيق التي بها نحصل علي الغلبة العملية المفرحة لقلب الرب و لقلوبنا.

سابعاً: هو السفر الوحيد الذي يحدثنا عن البهجة الغامرة لعرس الخروف و المشهد الوحيد لأربعة مرات هللويا في العهد الجديد المرتبط بالعرس و كم هذا يشوق قلوبنا و نقول من أعماق القلب و علي الدوام" أمين تعال أيها الرب يسوع"



التطويب الثاني: ص 14: 13 " وسمعت صوتا من السماء قائلا لي اكتب طوبى للأموات الذين يموتون في الرب منذ الآن.نعم يقول الروح لكي يستريحوا من أتعابهم.و أعمالهم تتبعهم" (شرح هذا التطويب مقتبس بتصرف من شرح الرؤيا لخادم الرب ناشد حنا)

تتكرر كلمة "اكتب" 12 مرة في سفر الرؤيا للتنبيه إلي أهمية الأمور التي يطلب من الرائي كتابتها. المؤمنون الذين تنتهي حياتهم قبل الاختطاف لهم هذه الصفات :

الأولى: "الأموات في المسيح" (1 تس 4: 16) هذا وصف مقامهم أمام الله لأن الإنسان بالولادة من فوق يصبح إنسان في المسيح" (2 كو 5: 17 و 2 كو 12: 2) له ذات كمال المسيح وذات قبول المسيح بل هو لابس المسيح (1 يو 4: 17 و غل 3: 26 )

الثانية: "الراقدون بيسوع" (1 تس 4: 14) قديسو الرب يسوع هم في يديه في الحياة و الموت و عندما يترك المؤمنون أجسادهم جانبا فذلك بمعرفة سيدهم أي أن الرب يسوع هو الذي يسلمهم للرقاد مثل الأم التي ترضع طفلها على ركبتيها بكل حنان حتى ينام – كذلك الرب يسوع يجعلهم ينامون و يستريحون إلى صباح يوم القيامة المجيد عندما يوقظهم بسماع صوته ليأخذهم إليه بالأجساد الممجدة. لذلك نلاحظ أيضا قوله"سيحضرهم الله أيضا معه" في ذات ع 14 و لم يقل سيأخذهم لان هذا سبق و تم في القيامة، أما هنا في ع 14 يتكلم عن الظهور للملك و هذا بعد القيامة بسبع سنين.

الثالثة : "في الإيمان" (عب 11: 13) في ذات الإيمان المقدس لهم (فصلهم عن العالم) أمام الناس (و بررهم أمام الله) في ذات الإيمان إلى لحظة انطلاق أرواحهم، بدون أقل شك في وعد واحد من مواعيد الله الأبدية و مع انهم لم ينالوها لكن من بعيد نظروها وصدقوها وحيوها واقروا بأنهم غرباء ونزلاء على الأرض.

الرابعة: "في الرب" (رؤ 14: 13) إعلان التطويب للذين يموتون في الرب في ذلك الوقت بالذات هو لأجل تشجيعهم و لكي يطمئنهم بأنهم لم يخسروا نصيبهم في الملك بموتهم بل سيشتركون في الملك لا كرعايا لكن كملوك مع المسيح.

صحيح أن الذين يموتون في الرب (أي تحت راية ربوبية ربنا المعبود يسوع المسيح في كل تفصيلات حياتهم) في أي وقت من الأوقات هم مطوبون أي لهم الغبطة و السعادة لأنهم ينطلقون ليكونوا مع المسيح ذاك أفضل جداً (في 1: 21)

لكن الإشارة "منذ الأن" أي في وقت اضطهاد الوحش و النبي الكذاب لذلك يقول يستريحون من أتعابهم، أتعاب لم يكن لها نظير في كل التاريخ.

و ما أروع الإعلان "وأعمالهم تتبعهم" وما الذي يسبقهم أي يفتح الطريق أمامهم للدخول إلي بيت الأب؟! ليس إلا الرب يسوع ودمه الكريم شكراً له من كل القلب.

التطويب الثالث رؤ16: 15 "ها أنا آتي كلص.طوبى لمن يسهر ويحفظ ثيابه لئلا يمشي عريانا فيروا عورته." هذا التحريض علي القداسة العملية لمؤمني ذلك الوقت الرهيب عندما تتجمع الملوك و الشعوب بواسطة العوامل الشيطانية التي ستفاجأ في لحظة نجاحها الظاهري بظهور رب المجد (1تس 5: 2و3) ويكون العالم غارقاً في سبات عميق و ظلمة أدبية رهيبة، و حينئذ يفاجئهم الهلاك بغتة "على غير انتظار كاللص في الليل. وهذا الوجه من مجيء الرب ليس هو رجاؤنا كما انه لا يخيفنالأننا لسنا من ليل ولا ظلمة لأنه سيأتي لنا ككوب الصبح المنير. و لذلك نجد هنا كلمة تحذير لازمة لكل وقت ولا سيما للحظة ظهور الرب. فالمؤمن الذي يسهر ويحفظ ثيابه هو مطوّب دائماً،لأنه متمتع بالشركة العميقة مع الرب و حياته في الداخل و الخارج في اثر خطوات الرب (يو12: 26 و 1بط2: 21 و عب 12: 14) بل و حياته مملوءة بمعجزات الرب "تقدسوا لان الرب يعمل غدا في وسطكم عجائب." ليست المسألة هنا الخلاص و نوال الحياة الأبدية لأن هذا أمر مقرر في كل الوحي أنه لا دخل للأعمال فيه إطلاقاً، لكن المقصود التدقيق في السلوك و ما أحوجنا أن نتنبه إلي سلوكنا لئلا ننكشف أمام الأعداء فيروا عريتنا وما سجله الوحي عن سقطات رجال الله العظام مثل داود الملك هو عظة و عبرة لنا.

التطويب الرابع: رؤ 19: 9 "طوبى للمدعوين إلى عشاء عرس الخروف."

هؤلاء هم مؤمنو العهد القديم الذين امتلأت بهم صفحة بطولة الإيمان. لقد تمجد الله فيهم و بهم عبر العهد القديم كله قبل مجيء ربنا المعبود رئيس الإيمان و مكمله. و قد وصفهم الرسول بسحابة الشهود و هو تعبير يدل على عدد القديسين الهائل الذي لا يستطيع إنسان أن يعده أو يحصره. إن عيوننا لا تستقر على كثيرين بل واحد، شكرا لله ليس على الجيش بل على القائد، ليس على الخدام بل على السيد لأنه هو الأصل و النبع الذي منه صدر كل الإيمان (عب 12: 2)

وفي رؤ 19: 9 نجد التمييز واضحا بين العروس و المدعوين للعرس. و إذا كان المدعوون مطوبين فماذا تكون العروس؟ إن المدعوين يتناولون من عشاء العرس و يفرحون، أما العروس فبركاتها من أسمى نوع و علاقتها بالعريس أوثق علاقة "العروس امرأة الخروف" و المدعوون ينطبق عليهم الوصف الذي وصف به يوحنا المعمدان نفسه "صديق العريس" (يو3: 29)

التطويب الخامس: رؤ 20: 6 "مبارك (مغبوط و مطوب) ومقدس من له نصيب في القيامة الأولى." أي مجيء ربنا المعبود لقيامة الراقدين و نحن الأحياء نتغير في لحظة في طرفة عين لملاقاة الرب في الهواء. و كل من له نصيب في القيامة ليس للموت الثاني سلطان عليهم. و الموت الثاني هو الطرح في بحيرة النار و هذه القيامة لها أسماء تعبر عن صفات هؤلاء المقامين.

أولاً: قيامة الأبرار: لو 14: 14 (مز1: 5) أي أنهم حصلوا على بر الله بالإيمان بربنا يسوع "متبررين مجانا بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح الذي قدمه الله كفارة بالإيمان" (رو 3: 24)

ثانياً: قيامة الحياة (يو 5: 29) أي انهم حصلوا على الحياة الأبدية بالإيمان بالرب يسوع (يو 3: 36)

ثالثاً: من الأموات (لو 20: 35 و مر 9: 9) أو القيامة من بين الأموات: الرب يسوع في صليبه قسم العالم إلى فريقين "فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و أما عندنا نحن المخلّصين فهي قوة الله."( 1كو : 18) و لكن في إقامة الراقدين سيقسم القبور إلى قسمين الأول هم أحباءه المفديين بدمه و الثاني هم غير المفديين ستظل أجسادهم في القبور إلى ما بعد الملك الألفي حيث تزول السماء و الأرض و حينئذ يقام القسم الثاني الأموات بالذنوب و الخطايا و سيُعطوا أجسادً معدة للبحيرة المتقدة بالنار و الكبريت و سيقفوا أمام العرش العظيم الأبيض للدينونة بحسب كل ما فعلوا (رؤ 20: 11)

رابعاً: القيامة الأولى (رؤ 20: 6) و هي قيامة قديسي العهد القديم و العهد الجديد الراقدين و هي تسبق قيامة الأشرار بألف سنة و سبعة سنين.

خامساً: القيامة الأفضل (عب 11: 35) ولا مجال للمقارنة بين القيامتين الأولى و لها كل هذه الصفات المباركة و القيامة الثانية للوقوف أمام العرش العظيم الأبيض.

التطويب السادس : رؤ 22: 7 "ها أنا آتي سريعا.طوبى لمن يحفظ أقوال نبوة هذا الكتاب"

هنا نسمع صوت الرب يسوع نفسه يعلن عن سرعة مجيئه و يتكرر هذا ثلاث مرات في هذا الإصحاح كل مرة بمناسبة خاصة ع 7و12و20 و في المرات الثلاث ترد كلمةسريعا، دلالة على قرب تحقيق الرجاء المبارك و في هذه المرة يقترن الإعلان بالطوبى لمن يحفظ نبوة هذا الكتاب و هكذا تتكرر في خاتمة السفر الطوبى كما جاءت في البداءة و ترد كلمة كتاب سبع مرات في هذا الفصل الختامي من السفر (ع 7 و 9و 10و 18مرتين و19 مرتين) دليلاً على كمال الكتاب فلا شيء يزاد عليه و لا شيء ينقص منه. و المقصود "يحفظ نبوة هذا الكتاب" هو اكتنازها في القلب و التمسك بها و العمل بموجبها "طوبى للكاملين طريقا السالكين في شريعة الرب. طوبى لحافظي شهاداته.من كل قلوبهم يطلبونه." (مز 119: 1و2) (انظر سباعية المزامير التي تبدأ بالتطويب و هي تحكي قصة النعمة في هذا الجزء الثاني من "درر من كلمة الله").

التطويب السابع: رؤ 22: 14 "طوبى للذين يغسلون ثيابهم ليكون لهم المؤهل إلى شجرة الحياة" (ترجمة يوحنا داربي) أولاً تطويب الذين هو لهم الألف و الياء ع 13. و كيف صار ذلك لأنهم غسُلوا بدم الحمل و هكذا صار لهم التمتع به كشجرة الحياة أي قمة الغبطة و السعادة و يُكَونون المدينة السماوية أورشليم الجديدة الذي سروره أن يكون هو وسطها.



الدكتور مراد امين

سفر توصيات موسى الوداعية لبني إسرائيل سفر التثنية الأحكام المتعلقة بالأمور الاجتماعية و العهد وشروطه

نشر من قبل Unknown  |  in دراسة الكتاب المقدس  5:10 م
سفر التثنية
سفر توصيات موسى الوداعية لبني إسرائيل
تفاصيل العهد وشروطه (12: 1 - 26: 19)
الأحكام المتعلقة بالأمور الاجتماعية (21: 1-26: 19)

توصيات موسى الوداعية لبني إسرائيل

الزواج من امرأة مسبية في الحرب:
هذه هي القضية الثانية التي يعرضها هذا الأصحاح بعد قضية جريمة القتل التي لم يُعرف الجاني فيها، والتي اقتضت إجراءً طقسياً خاصاً لإزالة آثار الجريمة وعدم تدنيس الأرض بسبب دم بريء سُفك فيها، ولطلب المغفرة لشعب إسرائيل وأهل تلك المدينة التي وُجدت جثة القتيل بالقرب منها(1). أما هذه القضية فهي تختص بما يحدث عادة بعد الانتصار في الحرب، ويعرضها موسى النبي هكذا:


+ «إذا خرجتَ لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيتَ منهم سبياً. ورأيتَ في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقتَ بها واتخذتها لك زوجة. فحين تُدخِلها إلى بيتك تحلق رأسها وتُقلِّم أظفارها، وتنـزع ثياب سبيها عنها، وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأُمها شهراً من الزمان، ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة. وإن لم تُسَرَّ بها فأطلقها لنفسها، لا تَبـِعْها بيعاً بفضة، ولا تَسْتَرِقَّها من أجل أنك قد أذللتها» (21: 10-14).
نُلاحظ هنا في هذه القضية عودةً إلى الحديث عن أمور تختص بما يجب مراعاته من شرائع تجاه سبايا الحروب، حيث كان موضوع الحروب هو موضوع الأصحاح العشرين. وهو إن كان قد بدأ هنا بنفس البداية التي بدأ بها في الأصحاح العشرين، وهي: «إذا خرجتَ لمحاربة أعدائك»، إلاَّ أنه يحصر حديثه في هذا الأصحاح عن الأحكام المتعلِّقة باتخاذ زوجة من بين النساء السبايا بعد الانتصار في الحروب التي كانوا يخوضونها مع الشعوب البعيدة المحيطة بأرض الموعد، وهي غير الشعوب الكنعانية السبعة التي كانت في أرض الموعد، والتي كان قضاء الرب عليها بتحريمها كلِّيةً، والحُكْم بإهلاكها نظراً لفظاعة شرورها وآثامها. فكان قضاء الرب عليها كقضائه على كل الشعوب التي أهلكها الطوفان في أيام نوح، وكقضائه على أهل سدوم وعمورة الذين أحرقهم بالنار والكبريت.
أما الشعوب الأخرى، فكان المسبيون من الذكور يؤخذون عبيداً في خدمة بني إسرائيل. أما المسبيات من النساء فكانوا يتخذونهن لهم إماء أو زوجات. ولكن الزواج منهُنَّ لم يكن مسموحاً به بمجرد أَسْرهُنَّ. فقد أعطاهم الرب شريعةً يجب اتِّباعها لإتمام الزواج منهُنَّ. فقد كان عليه أن يأخذها إلى بيته، ويجعلها تحلق شعر رأسها، وتُقلِّم أظافرها، وتنـزع ثياب سبيها عنها، وتلبث في بيته شهراً كاملاً تبكي أباها وأُمها اللذين فارقتهما، ثم بعد ذلك يتزوجها. وكانت الحكمة من انتظارها شهراً من الزمان في بيته قبل الزواج منها، لأغراض إنسانية وروحية، منها:
+ أن تندب أباها وأُمها وأهلها الذين فارقتهم، والذين قد يكون قد أصابهم سوء أثناء الحرب. وفي ذلك مراعاةً لشعورها وتكريماً لإنسانيتها. ولعلَّه كان من التقاليد التي كانت تُتَّبع حينذاك في أوقات الحزن، هو حلق الرأس وتقليم الأظافر. أما نزع ثياب سبيها عنها، فهو دليل على كونها لم تَعُد مسبية بعد بل امرأة مُكرَّمة.
+ أما بقاؤها شهراً قبل الزواج منها، فلكي تتعرَّف على الوسط الجديد الذي انتقلت إليه، وتتدرَّب على معرفة الرب الإله الواحد الذي يعبده اليهود، وتتعلَّم شريعته، وعادات الشعب اليهودي وتقاليده.
+ ولكي تتعزَّى شيئاً فشيئاً من نحو فَقْد أهلها، وتذهب وحشتها، وتتعرف على عريسها الجديد وتشعر من نحوه بالثقة والاطمئنان، وحتى تكون له هو أيضاً فرصةٌ لاختبار رغبته في الزواج منها.
أما إذا طرأ للزوج بعد ذلك فكرٌ في تخليتها بعد زواجه منها، ولم يَرُقْ له الاستمرار في علاقته بها، فليس من اللائق أن يبيعها كعبدة بالفضة، أو أن يسترقَّها ويُعاملها كأَمَةٍ؛ بل كان عليه أن يُطْلقها لنفسها حُرَّةً، لتذهب حيثما تشاء. فلها أن تبقى في أرض إسرائيل أو تعود إلى أرضها التي سُبيتْ منها، وذلك احتراماً لإنسانيتها، وتعويضاً عن عدوله عن الإبقاء عليها كزوجة له.

ويُعلِّق على ذلك القديس كليمندس الإسكندري قائلاً:

[يُحرِّم (الناموس) أيضاً أن يكون هناك ارتباط مع أُنثى أسيرة من أجل أن تُذِلَّها. بل يقول: «دعها ثلاثين يوماً تبكي حسب رغبتها، وتنـزع ثياب سبيها، ثم بعد ذلك تتَّخذها زوجة شرعية لك». لأنه ليس حسناً أن يتم ذلك سواء بالإجبار أو الاستئجار مثل الزانيات، وإنما فقط من أجل إنجاب البنين. فهل رأيتَ هكذا إنسانيةً مرتبطة بالعفة مثل هذه؟ فالسيِّد الذي أحب عبدته المسبية، لم يُسمَح له أن يُشبع رغبته منها، بل وضع كابحاً لشهوته بتحديد فترة من الزمن (قبل تحقيقها)، بالإضافة إلى حلق شعرها من أجل أن يخجل من دافع حب غير طاهر لها: لأنه إذا كان هذا هو دافعه للزواج منها، فإنه سوف يقلع عن ذلك بعد أن يرى وقد تشوَّه شكلها. ثم إنه بعد أن يُشبع شهوته منها، لا يُبالي بها ولا يرغب أن يستمر في معاشرتها كزوجة، فإنه لا يحقُّ له أن يبيعها، أو يستبقيها عنده كعبدة، بل عليه أن يُطلقها حُرَّة حسب اختيارها، لئلا إذا بقيت في وجود زوجة أخرى، قد تُعاني من مشقات لا تُطاق تلك التي تُسبِّبها الغيرة](2).



تعدُّد الزوجات وحق البكورية:



+ «إذا كان لرجل امرأتان إحداهما محبوبة والأخرى مكروهة، فولدتا له بنين، المحبوبة والمكروهة، فإن كان الابن البكر للمكروهة، فيوم يَقسِم لبنيه ما كان له لا يَحلُّ له أن يُقدِّم ابن المحبوبة بكراً على ابن المكروهة البكر؛ بل يعرف ابن المكروهة بكراً ليُعطيه نصيب اثنين من كل ما يوجد عنده، لأنه هو أول قدرته، له حق البكورية» (21: 15-17).
أمامنا في هذا النص أحكام تحمي حق الابن البكر لرجل متزوج بأكثر من زوجة واحدة. وحيثما وُجد تعدُّد الزوجات التي كانت مُباحة في ناموس العهد القديم، فهناك دائماً احتمال التمييز بين الزوجات والأبناء، وهو أمر جدُّ خطير. والواقع أنَّ الله - إن كان قد أجاز هذا التشريع لهم في العهد القديم - فإنما كان ذلك لأجل قساوة قلوبهم، مثلما قال الرب يسوع في مسألة الطلاق أيضاً: «إنَّ موسى من أجل قساوة قلوبكم أَذِنَ لكم أن تُطلِّقوا نساءكم. ولكن من البدء لم يكن هكذا» (مت 19: 8). لأن الله «الذي خلق من البدء خلقهما ذكراً وأُنثى، وقال: من أجل ذلك يترك الرجل أباه وأُمه ويلتصق بامرأته، ويكون الاثنان جسداً واحداً. إذاً ليسا بعد اثنين بل جسد واحد. فالذي جمعه الله لا يُفرِّقه إنسان» (مت 19: 4-6).
فعلاقة الرجل بزوجته هي علاقة سامية لا تحتمل أن تكون بين رجل وزوجتين أو أكثر، فمن الواضح أنه أمر مُخالف للطبيعة التي خُلق بها الرجل والمرأة، اللذان يتوحدان بالزواج ويصيران جسداً واحداً، «إذاً ليسا بعد اثنين بل جسد واحد». ويُعلِّق بولس الرسول على ذلك قائلاً: «هذا السر عظيم، ولكنني أنا أقول من نحو المسيح والكنيسة. وأما أنتم الأفراد فليحبَّ كل واحد امرأته هكذا كنفسه، وأما المرأة فلتهب رجلها» (أف 5: 33،32).
تعدُّد الزوجات، إذن، هو أمرٌ مخالف للطبيعة، ودائماً ما يترتب عليه الكثير من المشاكل والتمييز، مثلما حدث مع يعقوب إسرائيل: «أحب يعقوب راحيل أكثر من ليئة» (تك 29: 30)؛ وكذلك ألقانة، إذ كان ”يحب حنة أكثر فَنِِنَّة“ (1صم 1: 5). وفي مثل هذه الحالات كان الأب يُفضِّل ابنه من الزوجة الأثيرة لديه على البكر إذا كانت أُمه هي الزوجة التي يحبها أقل من الأخرى. وفي العهد القديم كان الابن البكر يُعتبر قُدْساً للرب، فيُقدَّم عنه من والديه فدية لله (خر 13: 11-15؛ 34: 20). كما كان اللاويون يُفرزون لخدمة الرب كبدلاء عن كل أبكار بني إسرائيل (عد 3: 13،12؛ 8: 16-18).
وفي شريعة العهد القديم، كان البكر مُميَّزاً في تقسيم ميراث أبيه بأنه كان يأخذ نصيب اثنين، لكونه يُمثِّل أول قدرة أبيه، أي أول ثمرة شبابه وقوته. وهذا هو ما قاله يعقوب عن رأوبين البكر: «أنت بكري قوتي، وأول قدرتي، فضل الرفعة وفضل العز» (تك 49: 3).


الابن المُعاند المتمرِّد:



+ «إذا كان لرجل ابن مُعاند ومارد لا يسمع لقول أبيه ولا لقول أُمه، ويؤدِّبانه فلا يسمع لهما؛ يمسكه أبوه وأُمه ويأتيان به إلى شيوخ مدينته وإلى باب مكانه، ويقولان لشيوخ مدينته: ابننا هذا مُعاندٌ وماردٌ لا يسمع لقولنا، وهو مُسْرفٌ وسِكِّيرٌ. فيرجمه جميع رجال مدينته بحجارة حتى يموت. فتنـزع الشر من بينكم، ويسمع كل إسرائيل ويخافون» (21: 18-21).
يوصي الرب في الوصية الخامسة من الوصايا العشر: «أكرم أباك وأُمك لكي تطول أيامك على الأرض» (خر 20: 12). ثم يعود ويُحذِّر أي ابن يتقوَّل على والديه بالهُزء أو يتعدَّى عليهما بأية صورة من صور التعدِّي، مثلما ورد في (خر 21: 17،15؛ لا 20: 9)، فمثل هذا الابن كان يُحكم عليه بالقتل. ويؤكِّد هنا نفس هذا الحُكْم شارحاً ما ينبغي عمله من إجراءات تجاه هذا الابن العاق والمُعاند والمتمرِّد، الذي لا يسمع لقول والديه ولا يخضع لتأديبهما. فقد كان على والديه أن يمسكا به ويأتيا به إلى شيوخ المدينة وقضاتها المجتمعين عند باب المدينة حيث كان يُقام القضاء. وهناك يشكو الوالدان ابنهما إلى الشيوخ بأنه مُعاند ومارد ورافض للتأديب، ومُسرف وسِكِّير. ولا شكَّ أن اتفاق الوالدين على الشكوى من ابنهما، دليلٌ على أنه لا أمل في إصلاحه ولابد من الحُكْم عليه، لأنه أصبح خطراً على المجتمع.
وحيث إن شهادة الوالدين معاً على ابنهما لا يمكن أن تكون إلاَّ صادقة، فيقوم جميع رجال مدينته برجمه بالحجارة حتى يموت، ويصير عِبْرةً لكل من تُسوِّل له نفسه أن يسلك مسلكه.



حُكْم الذي يتم قتله وتعليقه على خشبة:


+ «وإذا كان على إنسانٍ خطيةٌ حقُّها الموتُ فقُتل وعلَّقته على خشبة، فلا تَبـِتْ جُثَّته على الخشبة، بل تدفنه في ذلك اليوم. لأن المُعلَّق ملعونٌ من الله. فلا تُنجِّس أرضك التي يُعطيك الرب إلهك نصيباً» (21: 23،22).
كانت الشريعة اليهودية لا تُقرُّ عقوبة الموت صلباً، وهذا يتضح من أسلوب الآية الأولى من هذا النص وتسلسلها، أنَّ الإنسان الذي عليه خطية عقوبتها الموت، فقُتل ثم عُلِّق على خشبة، فلا ينبغي أن تُترك جثته مُعلَّقة على الخشبة، بل يلزم دفنه قبل غروب شمس ذلك اليوم، وذلك لأن المُعلَّق ملعون من الله.
أما الرومان فكانوا يحكمون على بعض المجرمين بالموت صلباً. لذلك، فقد صرخ اليهود بتحريض من رؤساء الكهنة، وطلبوا من بيلاطس أن يصلب المسيح. وكان ذلك لكي تكمل فيه أقوال الأنبياء والمزامير: «وأنا كخروف داجن يُساق إلى الذبح ولم أعلم أنهم فكَّروا عليَّ أفكاراً قائلين: لنهلك الشجرة بثمرها، ونقطعه من أرض الأحياء» (إر 11: 19)، وأيضاً: «... ثقبوا يديَّ ورجليَّ، أُحصي كل عظامي... يقسمون ثيابي بينهم، وعلى لباسي اقترعوا» (مز 22: 16-18).
ويُعلِّق على ذلك القديس أثناسيوس الرسولي قائلاً:
[فالموت الذي يرفع المرء إلى فوق، والذي يتم على شجرة، لا يمكن إلاَّ أن يكون موت الصليب. وأيضاً لا يمكن أن تُثقَب اليدان والرجلان في أيِّ موت إلاَّ على الصليب](3).
كما يُجيب القديس أثناسيوس الرسولي على السؤال: لماذا كان موت الرب على الصليب دون كل أنواع الموت الأخرى؟ فيقول:
[لأنه إن كان قد أتى ليحمل عنَّا اللعنة الموضوعة علينا، فكيف كان ممكناً أن يصير لعنة ما لم يَمُت موت اللعنة الذي هو الصليب؟ لأن هذا هو المكتوب تماماً: «ملعون كل مَن عُلِّق على خشبة» (تث 21: 23؛ غل 3: 13). وأيضاً إن كان موت الرب قد صار كفَّارة عن الجميع بموته: «نقض حائط السياج المتوسط» (أف 2: 14)، وصارت الدعوة لجميع الأمم؛ فكيف كان ممكناً أن يدعونا إليه لو لم يُصْلَب؟ لأنه لا يمكن أن يموت إنسان وهو باسط ذراعيه إلاَّ على الصليب. لهذا لاق بالرب أن يحتمل هذا الموت ويبسط يديه، حتى باليد الواحدة يجتذب الشعب القديم، وبالأخرى يجتذب الذين هم من الأُمم، ويتَّحد الاثنان في شخصه. وهذا هو ما قاله بنفسه، مُشيراً إلى أية ميتة كان مزمعاً أن يفدي بها الجميع: «وأنا إن ارتفعتُ عن الأرض أجذب إليَّ الجميع» (يو 12: 32)](4).



(1) انظر مقال: ”دراسة الكتاب المقدس“، عدد سبتمبر 2011 ، ص 20.
(2) Stromata, Book II, Chap. XVIII, p. 367 (ANF Vol. II).
(3) ”تجسُّد الكلمة“: الفصل 35: 5.
(4) ”تجسُّد الكلمة“: الفصل 25: 4،3،2.

جدد طاقتك في 10 دقائق

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  3:21 م
مع بدايه كل يوم تتجدد طاقتنا ونستهلكها في يومنا ,, واحيانا نشعر اننا بحاجه إلي راحه بعد الظهر لتجديد الطاقه ولكن ربما يكون من الصعب علي البعض الحصول علي تلك الراحه بسبب ظروف العمل او الدراسه, ولكن الجيد انه يمكن اعادة تحفيز الطاقه في 10 دقائق فقط بغض النظر عن اذا كان يومك مشحون او لا ويبقي هنا السؤال .. كيف يمكنني تجديد طاقتي في 10 دقائق فقط ؟!         
1. التعرض للشمس, اذا كانت طبيعه عملك تجبرك في البقاء تحت الاضواء الصناعيه لفترات طويله فيمكنك استغلال راحه ال 10 دقائق في الخروج والتعرض للشمس او الهواء المنعش سيشعرك بالراحه وثانيا ان التعرض للشمس يحفز من انتاج فيتامين D الهام لصحه الانسان وايضا تحفز من مستوي السيروتونين المسؤول عن تحسيين المزاج و النوم الهادئ ليلا   
2.صعود السلم , صعود ونزول السلم طريقه جيده لتنشيط القلب وحثه علي النبض, فاذا كان عملك في مبني مرتفع يمكنك استخدام درجات السلم لتنشيط طاقتك وقلبك   
3.تناول القهوه, لايعتبر تناول القهوه سر لان الكافيين يعطيك احساس بالصحوه ويوصي احد خبراء التغذيه بتنول قهوة الاكسبريسو لاحتوائها علي الزيوت الطياره   
4. لعب الكلمات المتقاطعه, التركيز علي اي نشاط عقلي لبضع دقائق يساعد من تحفيز الطاقه   
5. التمدد, فتساعد تماريين التمدد في نشاط العضلات مره اخري بعد الجلوس لفترات طويله وربما تساعد علي رفع مستويات الطاقه بتحريك العضلات الغير مرتاحه   
6. تحرك, يمكنك القايم لاعداد العصير او اي مشروب تفضله ليعطيك طاقه   
7.استخدم مخيلتك, يمكنك الاعتماد علي مخيلتك لتجديد الطاقه وانت في مكانك, قم باغلاف عينيك وتنفس بعمق وتخيل اماكن هادئه محببه اليك وحاول تخيل المكان بادق التفاصيل وبمجرد شعورك بالاسترخاء قم باعاده نفسك الي واقع تدريجيا وعد حتي 3 وقم بفتح عينك   
8. قراءة الشعر, القراءه افضل طريقه للتخلص من ضغوط العمل اليوميه وينصح بقراءه ابيات الشعر لانها لا تاخذ الكثير من الوقت ويمكنك قراءه جزء من اي كتاب محبب اليك   
9. المشي, يوصي الخبراء بضروره التمرن لمده نصف ساعه يوميا لذلك فالمشي لمده 10 دقائق سيساعد علي تحفيز الطاقه والحفاظ علي لياقتك البدنيه ويمكنك المشي علي السير اذا كان من الصعب الخروج والمشي في الهواء الطلق   
10.  بالرغم من ان الحلوي والسكريات تعطيك طاقه الا انها مؤقته ولا تدوم , ومن الافضل تناول بعض السناكس الخفيفه التي تحتوي علي البروتين كالفاكهه   
11. كتابه يوميات, يمكنك الفصل عن العمل بتدوين يومياتك واذا كنت معتاد من قبل علي ذلك يمكن البدايه من جديد بتدوين مختصر ليومك في 10 دقائق فقط   
12.الضحك, يستاءل البعض عما اذا كان للضحك فوائد صحيه ولكن لا يوجد دليل قاطع علي ذلك ولكن الاكيد ان الضحك يساعد علي تحسين الحالة المزاجية ويجعلك تشعر باحساس افضل, فيمكنك البحث عن بعض الاشياء التي تضحكك كماقطع فديو او نكات او اشخاص يحبون الضحك و المرح.   
13. استخدام الماء البارد, الماء البارد من افضل الاشياء المنعشه  ويمكنك غسل وجهك بالماء لاتسعداه نشاطك مره اخري   
14. شرب الشاي الاخضر, والشاي الاحمر العادي جيد ايضا ولكن للشاي الاخضر فوائد عديده ويحتوي علي نسبه عاليه من مضادات الاكسده ممكا يجعله مفيد جدا للصحه العامه ويحتوي في نفس لوقت علي الكافيين ولكن بنسبه متوسطه   
15. جرب استخدام العطور , يعتقد البعض ان الروائح لها تاثيير ايجابي علي الحاله النفسيه ومستويات الطاقه وان رائحه بعض الزيوت العطرية خصوصا كاللمون والجريب فروت تساعد علي تحفيز الطاقه, فيمكنك اغلاق عينك واستنشاق العطور حتي تشعر بالاسترخاء   16. الاعشاب, يمكنك شرب بعض الاعشاب كالنعناع والبابونج والجنسنج لانها تساعد علي التغلب علي التوتر والاجهاد وتعطيك شعور بالراحه   

17. الاستماع الي الموسيقي, الاستماع الي نوعيه الموسيقي المناسبه تلعب دور كبير في تحسين مزاجك يمكنك الاستماع الي بعض الموسيقي الهادئه لتخلصك من ضغوط العمل او الاستماع الي موسيقي البوب لتحفيز الطاقه 
18.  تناول الشيكولاته , تعد الشكولاته من افضل المنشطات الخفيفه التي تحفز انتاج الطاقه بالاضافه الي فوائدها الصحيه الاخري من تنشيط الذاكره الي تقليل خطر الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدمويه   
19. اعاده ترتيب مكتبك, تنظيم مكتبك ربما لايكون من محفزات الطاقه ولكن العمل فوق أتلال الورق وبقايا الطعام والاكواب المتناثره علي المكتب يمكن ان يحطم عزيمتك علي العمل ويشعرك بالملل لذلك 10 دقايق من تنظيم مكتبك سيعطيك شعور بالراحه اكثر   
20. تناول وجبة الافطار, الافطار من الوجبات الهامه التي يغفل عنها الكثيرون انه مع مرور الوقت يحتاج جسمك الي وقود غذائي ليستعيد طاقته ونشاطه 
21. التنفس العميق, التنفس العميق يساعدك علي التخلص من التوتر, اجلس وظهرك مستقيم واغلق عينك وقم باستنشاق الهواء من انفك  ثم عد لـ7 واخراج الهواء من فمك وعد لـ 8 ثم كرر العمليه مره اخري   قد تبدو بعض الطرق هنا مبتذله عند البعض ولكن الفكره تكمن في تجديد الطاقه في وقت قصير
  بقلم : سارة صلاح البدوي
فريق كل يوم معلومة طبية

سبعة أمور خطيرة لا يجب أن تفعلها بعد الأكل

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  3:17 م
سبعة امور يجب أن لاتمارسها بعد الأكل فاحذر منها     
(1) لا تشرب الشاي لأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض وهذه المادة ستؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التي نستهلكها وتجعلها جافة وعسيرة الهضم .     
(2) لا تأكل الفواكه بعد الأكل مباشرة إن أكل الفواكه مباشرة بعد الأكل يتسبب في إنتـفاخ البطن بالهواء لذا يجب الحذر و أخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية     
(3) لا ترخي حزام البنطلون أو السروال لاترخي حزام البنطلون أو (مشد) السروال بعد الأكل لأن ذلك يتسبب في إلتواء الأمعاء وتسكيرها والافضل دائما ارخاء اي شد حول البطن قبل البدأ بالاكل   
(4) لا تستحم او تسبح بعد الأكل ,إن الاستحمام او السباحه بعد الاكل يسبب أرتفاع تدفق الدم لليدين, الأرجل وبالتالي سيقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم وبالأخص حول منطقة البطن وعليه سيضعف ذلك الجهاز الهضمي   
(5) لا تمش كثيرا بعد الاكل الكثير من الناس يعتقدون بجدوى المشي بعد الأكل مؤمنين بالمثل القائل تغدى وتمدى و تعشى وتمشى أو ( مائة خطوة ستجعلك تعيش تسعة وتسعين عام)  في الحقيقة أن هذا غير صحيح نوعا ما لأن المشي الكثير سيعطل الجهاز الهضمي من إستخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها, فالاعتدال مطلوب دائما في كل شيء.   


(6) لا تنم في الحال بعد الاكل, فالنوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في تعطيل إكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد بالنتيجة سيقودنا ذلك إلى عدوى معوية أو إلتهاب معوي من تعفن الغذاء داخل الامعاء.   
(7) لا تدخن تجربة من خبير تدخين (مدخن) سابق تدخين سجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى ( لذلك نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل مباشرة).

صور أغرب وأخطر طرق العالم

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  3:15 م
صور أغرب وأخطر طرق العالم
                                

بالصور عارفين فى اليابان شكل المناديل الورق عامل ازاى

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  3:13 م
قولي إية رأيك في الصورة دي؟




تفتكر إية دي؟

شكلها برشامة دوا!

إذا كنت مصمم شوف الصورة الجاية...


.
.
.
.
.
.

قصة واقعية .. العروس التى ابكت الجميع

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  12:28 م
قصة واقعية .. العروس التى ابكت الجميع




بقى للعرس اسبوعين فقط والام فى غمرة سعادتها وهى تحضر جهاز بنتها ولانها تنتظر هذا اليوم بعد عناء ومشقة وتضحية وسنين من الجهد والعطاء وتبذل كل مافى وسعها فانها تريد لابنتها ان تكون عروسا مميزة بعد ان كانت مميزة باخلاقها وبتدينها وبعلمها فقد انهت اخر فصل دراسى بالمركز الاول فى كلية الهندسة وهى متميزة ايضا بجمالها الفائق وفى غمرة التجهيز اصيبت الام بوعكة نقلت على اثرها الى المستشفى وهنا كان الخبرالمشؤوم الام مصابة بسرطان الرئة وهى فى حالة خطيرة .

ابت الام الا ان تكمل لابنتها ورفضت قطعيا اى تاجيل للعرس واصرت ان تمشى الامور كما خطط لها وفى يوم العرس ساءت حالة الام ونقلت الى المستشفى مع توصيتها ان يتم كل شىء كما هو وصارت الحفلة ومضى بعض الوقت والعروس تحاول ان تعمل بوصية امها ولكن كيف تفرح وامها هناك ترقد فى المستشفى

وفجاة من دون سابق انذار ذهلت الحاضرات وهن ينظرن الى العروس باستغراب ودهشة وهى تركض نحو باب قاعة الحفل لم ندري فى البداية ما الذى جعل العروس تتجه الى الباب وركضت ولم تحس بفستانها الابيض الطويل وطرحتها تجر خلفها وهناك المنظر والصورة التى لا زالت معلقة فى ذهن جميع الحاضرات لقد ذهبت مسرعة نحو الباب لتحتضن شخصا عزيزا عليها

لقد ابت الام الا ان تذهب لترى فلذة كبدها وفرحة عمرها ابنتها وهي بالفستان الابيض ضربت بعرض الحائط بنصائح الاطباء وتحذيراتهم بمدى الخطر الذى ممكن تتعرض له ان هى خرجت من المستشفى وبعدعناق وقبلات بين الام وابنتها والله لم تبق كبيرة ولا صغيرة من الحاضرات الا واخرجت منديلها لتمسح دموعها؟

وبعدفترة قصيرة جاءت سيارة الاسعاف لتاخذ جثمان الام بعد ان كحلت عيناها برؤية ابنتها العروس انه فعلا موقف صعب جدا ان يمحى من الذاكرة هكذا هى الام تضحى لاجل اولادها حتى آخر نفس فى حياتها.

هل عرفنا معنى الام؟

لماذا الرجال بعيدون عن الرومانسية!؟

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  12:26 م

لماذا الرجال بعيدون عن الرومانسية!؟






إسراء بدوى

أضيف بتاريخ: 2011/09/14


المرأة تريد الرجل الرومانسي ، والرجل لايرى في ذلك ضرورة ، نسمع ونقرأ دائماً عن الرومنسية فكثيراُ منا يمارسها لان أحاسيس المرأة التي تقدر هذه الرومنسية تعيش في خواطرها ولايمكن الاستغناء عنها في ظل الحياة الزوجية السعيدة ، ولكن الكثير منا وتحديداً " الرجل" لايرى لهذه الرومنسية اهمية وهذا من قاعدة الشواذ والتي ربما أسدل الستار عنها في حياته وتعاملاته مع زوجته على الرغم من معرفته ودرايته بأهميتها في الواقع الفعلي لاستمرار الحياة الزوجية، فلو استمعت الى شكوى المرأة المتزوجة لوجدتها ترتكز في كلامها على ان زوجها عديم الرومانسية ، كثيرٌ من النساء حتى ولو لم تكن متعلمة التعليم الذي يؤهلها لكي تدرك معنى الرومانسية فسوف تقول لك زوجي عديم الرومنسية .ولكن السؤال المهم : لماذا الرجال بعيدون عن الرومانسية ؟

في الحقيقة يرى البعض أن الرجال رومانسيون بنفس القدر مثل النساء، الا انهم يعبرون عن رومانسيتهم بطريقة مختلفة ، فبعض الرجال في أطباعهم لا يملكون القدرة على التعبير عن مشاعرهم ،أو حتى على تركيب الكلام المعسول الذي يداعب مشاعر المرأة ،ولا يوجد لديهم مهارات التخطيط للمفاجآت وشراء الهدايا ، فينتهي المطاف بالحكم على الزوج بأنه بارد المشاعر!

الى جانب آخر يبحث الكثير من الرجال المحبين لزوجاتهم عن طرق لتطوير الرومانسية لديهم فترى بعضهم من يطالع كتب الرومانسية أو يقوم بالبحث أواستشارة البعض عن هدية معينة أو طلب المساعدة لترتيب مفاجآة معينة ، فهنيئاً لزوجة الرجل المثابر نحو الرومانسية !


عزيزتي لا تحكمي دائماً على زوجك بأنه عديم الرومانسية ، بل ساعديه بأن يكون رومانسياً ، ولا تيأسي .

ما هو السبب وراء النسيان؟!

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  12:23 م
ما هو السبب وراء النسيان؟!






يعتبر النسيان امرا مزعجا بالنسبة للكثيرين رغم انه يحدث بشكل لا ارادي ودون سيطرة الشخص عليه. ويبدو ان هذه المعضلة لم تعد تشكل مصدر ازعاج اذ قال علماء أميركيون إنهم اكتشفوا سببا للنسيان مع تقدم العمر يتمثل في وجود مادة بالمخ تعمل على تثبيط إشارة عصبية. ورجح الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها في مجلة "نيتشر" البريطانية إمكانية التخلص من هذا النسيان وأشاروا إلى أنهم يعتزمون القيام بالمزيد من التجارب مع كبار السن في هذا الاتجاه.

سبب النسيان هو وجود مادة بالمخ تعمل

على تثبيط اشارة عصبية!
وتصاب الإشارات بين المسارات العصبية في المخ بالضعف مع تقدم سن الإنسان بسبب قلة الإشارات التي تطلقها الخلايا العصبية للمتقدمين في السن مما يؤدي إلى نسيان الإنسان المسن للأشياء في كثير من الأحيان حسبما أوضح الباحثون تحت إشراف أمي ارنستن من كلية الطب بجامعة ييل والذين درسوا ولأول مرة التغيرات التي تطرأ على الخلايا العصبية في منطقة قشرة المخ وهي الجزء المسؤول عن الإدراك.

وترسل هذه الخلايا العصبية استثارات بشكل دائم للإبقاء على المعلومات "حية" وهو ما يساعد الإنسان على الاحتفاظ بالأشياء التي يستخدمها بشكل يومي مثل تذكر مكان مفتاح السيارة على سبيل المثال. غير أن هذه الذاكرة الحية أيضا تمثل قاعدة التفكير المجرد والعمليات المتشابكة وإخفاء الأفكار غير المناسبة. ولكن من الضروري تحديث هذه الذاكرة السريعة بشكل مستمر. ودرس الباحثون معدل طاقة الإشارات الخاصة بالخلايا العصبية أثناء التجارب التي أجروها على الحيوانات فوجدوا أن إطلاق الخلايا العصبية لدى الحيوانات المسنة إشارات يتم بشكل بطيء أثناء عملية التذكر وأنه من الممكن زيادة تردد هذه الإشارات إذا تم تكييف الوسط الكيميائي للخلايا العصبية ليصبح قريبا منه لدى الحيوانات الصغيرة.

وتبين للباحثين أن الكثير مما يعرف بجزيئات "سي ايه ام بي" التي تضعف تردد الإشارات تتجمع في منطقة الفص الجبهي للمخ المسن وأن هذه الجزيئات تفتح قنوات في جدران الخلايا العصبية مما يسمح بتسلل الجزيئات المشحونة "أيونات" ويضعف تردد الإشارات الناقلة للمعلومات بالمخ. وأشار الباحثون إلى أنهم يعتزمون القيام بتجارب ميدانية على مادة جوانفاسين الفعالة التي يعتقد الباحثون أن تأثيرها جيد لتحسين القدرة على التذكر.

انا عاملة رجيم واكلت محشى وخسيت!تعالى اقولك ازاى

نشر من قبل Unknown  |  in أخبار عامة  12:19 م
انا عاملة رجيم واكلت محشى وخسيت!تعالى اقولك ازاى



انا نويت اعمل رجيم وماشية علية الحمد لله ربنا يثبتى بس واكمل ادعوووووووووووووولى


المهم انا مش عايزة احرم نفسى من حاجة كل الاكلات ممكن طبخها بطريقة تانية وتكون ف نفس الوقت طعمة ولذيذة وخفيفة وماتتخن وياريت نبطل بقى العادة بتاعتنا انك ماتقومى من السفرة الا لما تخلصى طبقك وتكونى اكلتى من كل الاطباق والاكل بدون ميعاد وف اى وقت وعدم تحديد الكمية وغيرها كتييييير


انا هاقولكو الاهم العزيمة ثم العزيمة ثم بنت خالتهم الارادة


نفسى اكل محشى قلت وماله ما انا ممكن اعملة بدون ارز او احط ملعقتين تلاتة بس على الخلطة لو عايزة دة يوم كان غدايا ارز مع خضار مسلوق فعملته كدة


اسيبكو مع الصور وانا موجودة وتحت امركو ف اى استفسار




البصل +ملعقة زيت زيتون ع النار ولا تسخنيهم



على طول بحط اللحم المفروم بدون اى تحمير او تقليب ف البصل عشان يبقى كله نى ف نى

وحطيت بهارات ( ملح +فلفل+كمون+جنزبيل+شعرة قرفة) وقلبى كويس


وياسلام لو شوى شطة فلفل احمر وقلبى كويس


نقلب على نار عالية لحد ماتنشف اللحمة (بتاخد 5 دقائق بالظبط)


وقطعى فلفل اخضر صغير جدا وحطية على اللحمة


شرائح بصل حلقات


حلقات طماطم وليمون


ونحشى الكوسة ونرصها ف الصينية


ونلفها بورق فويل ونحطها بالفرن على نار عالية لمدة 30 دقيقة


ودى بعد ما طلعت ريحتهاااااااا رهييييييييبة جدا


وبعدين حطيتها ف الشواية عشان احمر الوش شوى


ودة نصيب الغدا بتاعى وطبعا صحى ودايت وطعمة لذيذ جداااااااااااااااااا

نصيحة:* يبقى ليكى طبق واحد تحطى فية الكمية بتاعتك

* تاكلى بالشوكة عشان مايخلص بسرعة

* تشربى مية قبل الاكل

وأكلت محشى اهووووووووووووو ولو عايزة شوى ارز حطى ع اللحمة كام معلقة ارز مسلوق

وبالهنا يا قمراااااااااااااات وياريت تشجعونى عشان انزلكو اكلات الرجيم التانية بتاعتى ف الايام اللى جاية عندى جمبرى وسمك وفراخ مشوية وتونة

وسلطات كتييييييرة ........... سلام مؤقت يا فتوكاات

Blogger Template By: Bloggertheme9