يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الوصية ليست صعبة

نشر من قبل Unknown  |  in أبونا بيشوي كامل  11:38 ص


" من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضاً " (مت 5: 39 ).
سأل زميل ما الطالب "فلان" هل هذه الوصيه ممكن تنفيذها؟! بل قال له إن نفذها أحد فسيكون عبيطاً وضعيفاً و...إلخ.
عندئذ رد أخانا الطالب "فلان" قائلاً: "إنها وصية المسيح ولا يمكن أن تتغير بالزمان ولا بد من تنفيذها، و اجرتها عند الله عظيمة جداً". ووضع في قلبه أن يصلى دائماً من أجل أن تنفذ هذه الوصية قائلاً : " يارب وصيتك حق وقوية و ليست مجرد كلام أو علامة ضعف فأعطني أن أنفذها بقوتك. يارب إن وصايك يايسوع صعبة لا يقدر أحد أن ينفذها لوحده. ولكنها سهلة خالص بس يارب لو أنت ساعدتنا على تنفيذها"
وفي أحد الأيام قابل أخانا زميله، فقال له الزميل: " هل يمكن تنفيذ الوصية الآن". و تطاول عليه في الكلام جداً و هزأ به ثم قال له : لو كنت رجلاً فقف محلك و سألطمك بقوة على خدك و قول لى بقى هى وصية الإنجيل صادقة؟؟ " .
وبدأ يهزأ به جداً!!
وأخيراً لطمه بكل قوته على الخد الأيمن وأخينا " فلان" فرحان من أجل أنه أُهين من أجل يسوع الذي صُلب عنه. وعندئذ رفع زميله يده بكل قوته ليلطمه على الخد الأخر... وفي إندفاعه الجنونى، هوى جسمة على الأرض فأصطدمت رأسه بحافة رصيف الشارع و انفتحت جبهته وسال منها الدماء..!!!!
و بدأ أخانا المسيحى الحقيقي يضمد جراحات زميله، و طلب له الإسعاف و ذهب معه للمستشفى مُصلياً لأجل شفاءه حسب وصية الإنجيل.
إخوتى الأحباء... لا تردوا الإساءة بالإساءة بل أحبوا أعدائكم وباركوا لاعنيكم وأحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم... واختبروا قوة الإنجيل.
و الرب معكم ينميكم في المحبة و اختبار وصية الإنجيل.
القمص بيشوى كامل
فبراير 1975م

البوليس يبحث عن ملاك..!!!!!

نشر من قبل Unknown  |  in أبونا بيشوي كامل  11:36 ص



في يوم ما سنة 1974م في شارع ابن رباح بالحضرة البحرية رقم 10 كانت تقف أربع بنات في بلكون في الدور الخامس.. آمال روفائيل14 سنة وفريال بادير 18سنة. وفي الساعة السادسة إلا ربع مساءً، وقعت البلكون فجأة ووصل الخبر لأم فريال وكانت في اجتماع روحى وقالوا لها زميلاتها لا تخافي ما دمت في الاجتماع. ولما وصلت البيت، وجدت فريال صحيحة تشكو من جزع في رجلها ولم يحدث لها شىء... أما آمال فقالوا أن عندها ارتجاج في المخ و كانت تردد بعض الكلمات.
وفي محضر البوليس قالت أنها وقعت وملاك كان واقفاً تحت البيت و حملها على ذراعيه... وأمرت النيابة بالبحث عن ملاك كشاهد للحادث. ولكن عبثاً لم يجدوا ولا واحد في شارع رباح اسمه ملاك... وبعد بضعة أيام أفاقت أمال تماماً وقالت لهم أمال في المستشفى" إنه ليس إنسان اسمه ملاك ولكن الملاك بتاع ربنا "
ألا تعلم يا ابنى المبارك أن لكل واحد منا ملاك ( حارس ) يحرسه دائماً كقول المزمور " ملاك الرب حال حول خائفيه و ينجيهم " ( مز 34). وعندما يعتمد الطفل في المعمودية يقول الكاهن للطفل " لتصحب حياته ملائكة النور ليخلصوه من مؤامرة المضادين".
من أجل ذلك تحتفل الكنيسة كل يوم 12 من الشهر القبطى بالملائة ورئيسها الملاك ميخائيل الذى يحرس كنائسنا و بيوتنا و عائلاتنا و حياتنا كما كان دانيال اثناء صومه ( دا 10).
فهل يا ابنى العزيز انت بتعمل تمجيد كل ليلة 12 في الشهر القبطى أمام صورة الملاك في منزلك أو في الكنيسة إن المرك يرفع صلواتك للسماء( أع 10) ويحرسك( مز34 ) و يدفعك للتوبة ( لو 15).
من أجل ذلك نحن نشكرهم ونطلب صلواتهم ليرفعوها مع البخور أما المذبح الإلهي في السماء (رؤ 8 : 3).
القمص بيشوى كامل
إبريل 1975م

الكرازة الصامتة

نشر من قبل Unknown  |  in أبونا بيشوي كامل  11:34 ص






تصادقت ديبي (دبورة) الفتاة الآمريكية مع شاب مصري، وكانا يعيشان معاً بعيداً عن الله. تعود هذا الشاب مع صديقته ديبي الحضور في أخر القداس في كنيسة مارمرقص بلوس انجلوس لمجرد مقابلة الزملاء المصريين و الضحك و... و في احد الآحاد دخلت ديبي الكنيسة فرأت الكنيسة مملوءة بعدد كبير من أولاد الله، رأت الشابات بملابس محتشمة،في وقفة خاشعة، رأت الدموع في أعين المصليات، رأت كثيرين من الشبان واقفين بخشوع و كل مشاعرهم متجهة لله، في نهاية القداس انتظرت ديبي وطال انتظارها حتى انتهى الكاهن من كل اعماله، ثم تقدمت إليه قائلة: " أريد أن أكون مثل إحدى هؤلاء الشابات أعبد الله بروحى" فقال لها:" إن تكاليف الحياة المسيحية هى ترك كل نواحى الشر" ثم سألها :" ما سبب هذا التغيير المفاجىء؟!" فردت قائلة : " إن منظر النفوس الخاشعة المحتشمة الواقفة أثناء الصلاة أذاب قلبها شوقاً للحياة مع الله".
بعد حديث طويل أصرت ديبي على تغيير حياتها: ملابس محتشمة،ترك لصديقها، حياة عفة و بدأت تشتاق بقوة لسر العماد...!!
و عندما حدثها عن الولادة الجديدة كثمرة للتوبة و البنوة للآب التى ننالها من الله بالمعمودية..أجابت بإندهاش: " الآن للمرة الأولى أحس بمحبة الله و أنه أبى.. و الآن قد أدركت أعظم حدث في حياتى أننى ابنة لله". عندئذ مارست سر الإعتراف ثم سر العماد. و صارت ابنة مسيحية حقيقية عن طريق القدوة . لذلك يا إخوتى القدوة في البيت و الكنيسة و المدرسة بدون كلام قادرة على جذب النفوس لله.
"يربحون بسيرة النساء بدون كلمة" (1بط3: 1) وربنا يسوع يوصينا قائلاً: " لكى يروا أعمالكم الحسنة و يمجدوا أباكم الذي في السموات" ( مت 5: 16).
أما القديس بولس الرسول فيوصى تيموثاوس الشاب قائلا: " لا يستهين أحد بحداثتك بل كن قدوة للمؤمنين في الكلام. ففي التصرف. في المحبة. في الروح. في الإيمان. في الطهارة" (1 تى 4: 12). فضع في قلبك أيها الشاب و أيتها الشابة : أن القدوة كرازة صامتة، كما أن العثرة في السلوك و الملبس و الطهارة و التصرف عثرة مُهلكة!!
القمص بيشوى كامل
أكتوبر 1975م

الببغاء يُصلي

نشر من قبل Unknown  |  in أبونا بيشوي كامل  11:34 ص


دعتنى سيدة لزيارتها في منزلها في أمريكا، وهم يدعونها الملكة. وجلسنا نتحدث عن اختبارات المسيح في حياتنا في حجرتها الصغيرة البسيطة جداً، وهى كل ما تملكه هذه الملكة من حطام الدنيا. وفجأءة !!! وإذ بالببغاء الموجود في قفصه الصغير يصلى:
Mary” Our father bless us ,Holy pray for us”.
(يارب باركنا ،بروحك القدوس أرشدنا، أيتها العذراء القديسة صلي من أجلنا).
واندهشنا جداً والتفتنا إليه، ولكنه في إتضاع وقف عن الصلاة، وعندما سألنا عن القصة علمنا أن الملكة تصلي طول يومها باستمرار هذه الصلوات، وهو بالتالى يرددها ، فشكرنا الله أننا شاهدنا أن حياة الصلاة المقدسة الطاهرة تستطيع أن تصل إلى الطيور.
لذلك يوصينا الرسول قائلاً: " لا تخرج كلمة ردية من أفواهكم بل كل ما كان صالحاً للبنيان كى يُعطى نعمة للسامعين" (أف 4 :29) . ولذلك ينبغى أن نتذكر أن المسيحية حياة نمارسها و ليست مجرد تعاليم فالسلوك المسيحى للأب و الأم وصلاتهم و محبتهم و بساطتهم ووداعتهم تنطبع مباشرة في حياة الأبناء، و الآن يا أخي الشاب انت ابن المسيح لا تنس أن سلوكك و كلماتك و محبتك للجميع و معاملاتك لإخوتك و زملائك ، كل هذا لابد أن ينطبع في سلوك كل من تحتك بهم.
أخى لاتنس أبداً أن الببغاء تعلم الصلاة من سيدة كانت حياتها اليومية كلها صلاة!!!!!!
القمص بيشوى كامل
نوفمبر 1975م

المحكمة الشيوعية والتقويم الميلادي !!

نشر من قبل Unknown  |  in أبونا بيشوي كامل  11:33 ص



وقف شاب مسيحي أمام المحكمة الشيوعية في إحدى البلاد فسأله القاضى:" هل مسيحك مازال حياً؟! وهل يُعقل أن يولد إله بجسد بشري غير قابل للموت ؟!".
فرد عليه الشاب متسائلاً: ما تاريخ هذا اليوم؟ فأجاب القاضي " اليوم هو 14 مارس سنة 1970".
عندئذ أجاب الشاب قائلاً: لماذا تذكرون سنة 1970؟! هل معنى هذا أن تاريخ البشرية الجديد لم يبدأ إلا من 1970سنة أى بميلاد المسيح.
فهل تعلم أيها القاضي أن ميلاد المسسيح يعنى اتحاد كلمة الله – الرب يسوع- بجسد إنسان.
ومن يومها ولدت البشرية كلها إلى يومنا هذا . وهل تعلم أيها القاضي أن المسيح ولد لأجل العالم كله، لهذا فالعالم كله يستخدم التاريخ الميلادى. يستخدمه المسيحيون و الغير مسيحيون والمسلمون و الشيوعيون كلهم يذكرون المسيح المولود لأجلهم دون أن يدروا . أيها القاضي أرنى بلداً واحداً في العالم لا يخضع لتاريخ الميلاد المسيحي ؟!.
الابن الحبيب لقد كانت الكنيسة معتادة أن تُعيد عيد الميلاد مع الغطاس في يوم واحد في القرون الأولى ،لأنها كانت تعتبر أن ميلاد المسيح يعنى ميلادى الجديد . فنحن المسيحيون لنا ميلادان:
1- الأول جسدي من آدم الأول، و فيه نأخذ ملامح وشكل آدم الجسدي الترابي الذي من الأرض ثم لابد أن ننتهي للأرض و نموت.
2- الثاني سماوي من آدم الثاني- الرب من السماء (1كو 15 : 47)،" لأن الكلمة الله الذي من السماء صار جسداً بحلول الروح القدس على العذراء" نولد من فوق بالماء و الروح ونصير أولاد الله ( أبانا الذي في السموات) ، ولنا صفات الآب السماوي (المحبة و الوداعة) و نعيش علي الصلاة و كلمة الله، ونأكل جسد ابن الله و نشب دمه و نسلك حسب إنجيله . وكما أن الميلاد الجسدي ترابي ينتهي بنا بالتراب، كذلك الميلاد الثاني روحاني ينتهي بنا للأبدية، ليس فقط 1976سنة بل إلى الأبدية .
فنحن أخذنا في المسيح عمراً أبدياً هل علمت يا أخي عمرك الجديد؟!
أهنئك بهذا الميلاد الجديد الذي به قد أخذت عمراً أبدياً .
القمص بيشوى كامل
يناير 1976م

أما أنت يا ابني

نشر من قبل Unknown  |  in 200 قصة لطفلك  10:39 ص


يحكى أن رجلاً أراد أن يختبر ذكاء ولديه:
فأعطى كل منهما مبلغا ً قليلاً من المال، وقال لهما : "أريد من كل واحد منكما أن يشتري بهذا المبلغ البسيط شيئاً يملاأ به هذه الغرفه."
فأخذ الإبن الأول المبلغ ، واشترى أكواماً من القش ، وملأ به الغرفة .. أما الإبن الثاني فذهب إلى السوق، واشترى بجزء من المال الذي معه شمعة ثم أشعلها ووضعها في الحجرة فإمتلأت بها الحجرة نوراً.
نظر الأب إلى ما فعله الإثنين ثم قال للأول:
" لقد أطعت أمرى فيما فعلت .. لكنك لم تنفعني أو تنفع نفسك بما ملأت به الحجرة"
ثم نظر إلى الثاني وقال :
" أما أنت يا ابني فقد أطعت أباك ونفعت وانتفعت .. وأنرت الدنيا من حولك وكنت نوراً لنا ! "
ثم أوصى له بإدارة أمواله وتجارته.

"أنتم نور العالم .. فليضيئ نوركم هكذا قدام الناس. لكي يروا أعمالكم الحسنة، ويمجدوا أباكم الذي في السموات." (مت5: 14-16)

هــــــــــام جدااا للجميع عن الأنبا تواضروس

نشر من قبل Unknown  |  in أخر الأخبار  4:34 م
الأنبا تواضروس 
11/3/2012 12:01 AM

نبذة عنه

الأنبا تواضروس هو الأسقف العام لمحافظة البحيرة .. ومعروف عنه علاقته الطيبة بكل أبناء المحافظة مسيحيين ومسلمين، ودائمًا ما يفتخر فى حديثه بالخلفية المصرية، وعبر عن ذلك بأن المصريين فى الخارج متميزون ومسيحية مصر مُتميزة وواضحة، وأبرز تصريحاته ما قاله عن البابا شنودة: كنت أحب الاسم الذى كان يطلق عن البابا شنودة بأنه "صمام آمان للبلد".
ولد باسم "وجيه صبحى باقي سليمان" في 13 نوفمبر 1952 بالمنصورة لأسرة مكونة منه وأخ وشقيقتين، ووالده كان يعمل مهندس مساحة، وتنقلت الأسرة في المعيشة ما بين المنصورة وسوهاج ودمنهور والإسكندرية.
حصل "وجيه صبحى" على بكالوريوس الصيدلة جامعة الإسكندرية في يونيو 1975، ثم زمالة هيئة الصحة العالمية بإنجلترا في يونيو 1985، وعمل مديرًا لمصنع أدوية بدمنهور تابع لوزارة الصحة قبل الرهبنة، كما حصل على بكالوريوس الكلية الإكليركية في نوفمبر 1983.
ذهب الأنبا تواضروس إلى دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون في 20 أغسطس 1986، وترهبن في 31 يوليو 1988، تمت رسامته قسًا في 23 ديسمبر 1989، ثم انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 فبراير 1990، ثم نال درجة الأسقفية في 15 يونيو 1997.
وعن رؤيته لمستقبل الكنيسة يقول الأنبا تواضروس "يجب أن نهتم بفصول التربية الكنسية منذ الصغر، وأن نجعل فصول إعداد الخدام من أولوياتنا، فالخدمة هي التي سوف تصنع نهضة جديدة داخل الكنائس سواء بمصر أو ببلاد المهجر".
ويُطالب الأنبا تواضروس بإنشاء معهد لإعداد خدام كنائس بالمهجر لإطلاعهم على الثقافات المختلفة في الدول الأوروبية وأمريكا وكندا، مُعتبرا أن إقامة قنوات للحوار مع الشباب أمر ضروري، وكذلك يدعو المسيحيين إلى الاندماج في المجتمع من خلال التعليم ووسائل الإعلام.
وقد حصل الأنبا تاوضروس على تزكيات من الأنبا دميان أسقف ألمانيا والأنبا سوريال أسقف ملبورن، والأنبا مكاريوس رئيس دير السريان، والأنبا باخوم أسقف سوهاج، والأنبا انداروس أسقف عام البحيرة.

مواليد

13 نوفمبر 1952

القديس أوغسطين (13 نوفمبر 354 - 28 أغسطس 430) كاتب وفيلسوف من أصل نوميدي-لاتيني ولد في طاغاست (حاليا سوق أهراس، الجزائر) . يعد أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستان الكاثوليكية والأنغليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني. يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص. وتعتبره بعض الكنائس الأورثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا.
ولد في الجزائر مملكة نوميديا من أمه الأمازيغية القديسة مونيكا وأبيه الوثني باتريسيوس الأفريقي-اللاتيني. تلقّى تعليمه في روما وتعمّد في ميلانو. مؤلفاته - بما فيها الاعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم.


الفجر

هــــــــــام جدااا للجميع عن القمص رافائيل آفامينا

نشر من قبل Unknown  |  in أخر الأخبار  4:29 م
القمص رافائيل آفامينا 
11/3/2012 12:06 AM
نبذة عن حياته

القمص رافائيل آفامينا هو التلميذ الخاص لقداسة البابا كيرلس السادس منذ عام 1965 وحتى عام 1969.. اسمه بالميلاد "رافائيل صبحي توفيق" .. وهو من مواليد روض الفرج بالقاهرة في الثامن من سبتمبر عام 1942، ولكنه قيد فى شهادة الميلاد في الثامن عشر من أكتوبر من نفس العام.
حاصل على ليسانس الحقوق جامعة عين شمس عام 1964، وتعود أُصول عائلته إلى أبنوب الحمام، ولقب العائلة يعود إلى الشهيد القديس ميلص، بمجرد إتمام دراسته الجامعية، اختاره قداســة البابـا كيرلس السادس في 28من يناير عام 1965 ليكون تلميذًا وشماسًا خاصًا، تمت رهبنته في دير مارمينا في 7 أغسطس 1969، ورُسم قسًا في اليوم التالي مُباشــرة، وخدم بمقــر الدير والطاحونة في مصر القديمة بالقاهــرة في الفترة من 1986 إلى 1994، وهو أول من اهتم بتعمير المنطقة، وسيم قمصًا في 2001.
يتميز بوضوح منهجه كامتداد حي للبابا كيرلس السادس، كما يتميز أيضًا بسعة المعرفة والفكر والثقافة، فهو مُطلع على كافة المُتغيرات على الساحة المصريــة والإقليمية والدولية، كان قد اختاره البابا كيرلس السادس في عام 1964 ليكون تلميذًا وشماسًا خاصًا.
ويُطلق على القمص أفامينا لقب "الراهب المحبوب"، ويتميز بوضوح منهجه وسعة المعرفة والفكر والثقافة، وللقمص أفامينا 25 كتابًا في مختلف المجالات الروحية، بالإضافة إلى 17 كتيبًا تحوي أكثر من مائة سيرة لقديسات وشهيدات غير معروفات، كما أنه قام بترجمة بعض السير الذاتية للقديسيين والراهبات من رعايا الكنيسة المصرية في العهود السابقة.
وكانت أبرز تصريحاته حول علاقة الدولة بالكنيسة، ضرورة التأكيد على أن يكون هناك قنوات مع كل الطوائف والتعامل بالمحبة والسلام والمُشاركة في كل شيء، ويُطالب الشباب المسيحي أن يكون قدوة في خروجهم للمُطالبة بحقوقهم وعليهم أن يتبعوا القول الكتابي: "يروا أعمالكم الحسنة فيمجدوا آباكم الذي فى السموات".
وقدم عدد من الأساقفة تزكيات للراهب رفائيل أفامينا ليترشح لمنصب البابا، وهم الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر والأنبا قزمان أسقف شمال سيناء، والأنبا مينا أسقف مصر القديمة، والأنبا ديمتريوس أسقف ملوي، والأنبا ثيؤدوسيوس أسقف الجيزة، والأنبا أرميا الأسقف العام سكرتير البابا شنودة الثالث.
تتلمذ القمص رافائيل على أيدى البابا كيرلس السادس، والذى كان يؤمن بالعمل المؤسسى داخل الكنيسة، وقد أنشأ هيئة إدارة البطريركية، وكان يرأسها إبراهيم نجيب وزير السياحة آنذاك، ويؤكد أن الكنيسة في عهد البابا شنودة الثالث، توسعت في الخدمة خارج مصر، حتى أصبح بابا مصر والعرب وغرس الوطنية فينا، لذا فالكنيسة تحتاج لبابا يستمر في المسيرة لتوطيد العلاقة بين الكنيسة والأزهر، وضرورة أن تكون هناك قنوات اتصال مع الجميع تتسم بالمحبة والسلام والمُشاركة في كل شىء.

مواليد

هــــــــــام جدااا للجميع عن الأنبا رافائيل

نشر من قبل Unknown  |  in أخر الأخبار  4:25 م
الأنبا رافائيل

11/3/2012 12:03 AM

يُعد الأنبا رافائيل- أسقف عام كنائس وسط القاهرة - من بين الأسماء البارزة داخل الوسط الكنسي .. بحُكم كونه أسقف وسط البلد، وتلميذًا للأنبا موسى، أسقف الشباب، الذي يتمتع بشعبية واسعة لدى الأقباط، ويحظى بدعم أساقفة القاهرة والوجه البحري، ويتمتع بحُب الشعب المسيحي نظرًا لهدوئه، وإلتزامه الصمت خاصة حيال أي لغط سياسي، ولا يُحبذ مُشاركة رجال الدين في السياسة.
ولد الأنبا رافائيل باسم "ميشيل عريان حكيم" في 6 مايو في القاهرة عام 1958، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1982، وبكالوريوس الكلية الإكليريكية في القاهرة 1984.
ترهبن الأنبا رافائيل بدير السيدة العذراء "البراموس" في أغسطس عام 1987 باسم "يسطس البراموسي"، وعمل على خدمة العيادة وزوار دير البراموس في أثناء وجوده كراهب بالدير وتمت رسامته كاهنًا في 18 مايو 1995، ثم أسقفًا عامًا باسم "رافائيل" فى 15 يونيو 1997 للاشراف على كنائس وسط القاهرة، ويشتهر بعظاته الروحانية بالإضافة إلى زهده فى الحياة.
ومعروف عنه علاقاته الطيبة مع شباب الكنيسة واهتمامه بأمورهم الدينية من خلال تنظيم اللقاءات التثقيفية ومعسكرات الأنشطة الترفيهية التابعة للكنيسة القبطية.
الأنبا رافائيل كان الأكثر ظهورًا نظرًا للباقته العالية وقدرته على التحاور، وكانت أبرز تصريحاته ما قاله عن القرعة الهيكلية، موضحًا أنها يجب أن تجرى فى حالة تساوى الأصوات بين مرشحين، وأيضًا ما قاله عن تغيير لائحة 57 وتحديث النظام الإدارى للكنيسة.
ومن جانبه يرى الأنبا رافائيل أن الكنيسة في المرحلة القادمة خاصة فيما يتعلق بالتربية الكنسية والشباب في احتياج لتحديث كل شىء، لوجود فكر يسبق الزمن والتدارس مع الشباب لمعرفة ما الجديد الذى يمكن أن نقدمه في الموضوعات وطريقة الوصول للناس، خاصة في ظل إحجام الكثير عن الاندماج داخل الكنيسة، وإعداد خدام بشكل خاص وليس بطريقة نمطية، مؤكدًا على ألا تخرج مشاريع الكنيسة الإنتاجية عن رسالتها الروحية، لذلك تكون المُساعدة من رجال الأعمال المسيحيين ولكن يجب ألا تتحول الكنيسة إلى مؤسسة إنتاجية اقتصادية همها الأرباح وترك النفوس.
وحول آلية تنظيم الهيكل الإدارى للكنيسة قال الأنبا رافائيل: إن عصر الشخص الواحد انتهى فيجب وضع أهل الخبرة في كل تخصص، حتى في المجمع المقدس هناك "لجنة الطقوس" فلا يجب علينا كلجنة أن نضع أساقفة فقط لوضع الطقوس يجب وضع ناس آخرين للدراسة، وكذلك كافة لجان المجمع المقدس يجب الاستعانة بكوادر من خارج المجمع حتى لو عملنا تعديل يكون مدروسًا.

مواليد
6مواليد 6 مايو 1958



1574 - البابا إينوسنت العاشر، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

إنوسنت العاشر (6 مايو 1574 روما -- ، 7 يناير 1655 † روما). هو البابا رقم 236 في الكنيسة الكاثوليكية بين 1644 و 1655. ولد جيوفاني باتيسته بامفيلي (بالإيطالية: Giovanni Battista Pamphilj) في روما لأسرة ترجع أصولها إلى مدينة جوبيو بإقليم أومبريا نزحت إلى روما إبان بابوية البابا إينوسنت التاسع. درس القانون في الكلية الرومانية والتحق بالوظائف العامة تأسياً بعمه جيرولامو بامفيلي. في 15 سبتمبر 1644 خلف البابا أوربان الثامن في منصب البابوية، ليصبح واحداً من أكثر بابوات تلك الحقبة نفوذاً وحنكة سياسية وليوسع السلطة الزمنية للكرسي الرسولي بشكل كبير. ينحدر إينوسنت العاشر من سلالة البابا السابق إسكندر السادس، الذي تولى الكرسي الرسولي في أواخر القرن الخامس عشر وبدايات القرن السادس عشر.

هـــــــــام من الانبا موسى اسقف الشباب

نشر من قبل Unknown  |  in التأملات والخواطر المسيحية  4:23 م
كيف أعرف مشيئة الله؟...للانبا مـــوسى




إن مشيئة الله، حينما تتضح لنا من خلال الص...لاة المتوترة التي تلح على روح الله، والتسليم الصادق لمشيئة الله عن ثقة واقتناع، والتفكير الهادىء الرزين، والحوار البناء مع اخرين.. تحمل معها علامات معينة: 

1- السلام الداخلى: 

اذ يحس الإنسان بصفاء نفسى وسلام داخلى نحو القرار الذي اتخذه، مع ضمير مستريح انه ترك للرب ان يحدد ما يختاره بحكم عمله الواسع وحنانه الدافق وقدرته اللانهائية.

2- موافقة الكتاب المقدس: 

اذ يستحيل ان يتعارض الاختيار الالهي مع وصايا الكتاب، فما كان العمل المعثر والذي يسبب نكوصا على الاعقاب ليس من الله، وشريكة الحياة البعيدة عن المسيح ليست من الله، والقرار المادى الذي تفوح منه رائحة الطمع أو استخدام وسائل غير مشروعة ليس من الله.. وهكذا.

3- سير الظروف: 

اذ يتحرك الإنسان تحت حمى مظلة الصلاة، تاركا للرب ان يتدخل بالصورة التي يراها، بحيث تسود مشيئته كل مشيئة. حينئذ سوف يتدخل الله قطعا، إما ايجابا أو سلبا او تأجيلا.. وسوف يكون الإنسان في قمة الراحة لاى اختيار الهي من هذه الثلاثة، "لان شهوة قلبه مختارة أفضل من الذهب والحجر الكثير الثمن، وأحلى من العسل والشهد. عبدك يحفظها، وفي حفظها ثواب عظيم" (مز19: 10).

وهكذا يتحرك الإنسان في الطريق دون توتر، ودون شهوة ذاتية أو مشيئة خاصة، وصرخة قلبه المستمرة: " لتكن مشيئتك " (مت6: 10).

من حقه ان يطلب، حسب وصية الرب: " اسألوا تعطوا، اطلبوا تجدوا " (مت7: 7)، "لا تهتموا بشىء، بل في كل شىء بالصلاة والدعاء مع الشكر لتعلم طلباتكم لدى الله" (في4: 6)، ولكنه يسلم كل شىء لله، تاركا له تحديد المسار، والنتيجة النهائية: " لتكن لا ارادتى بل ارادتى " (مت22: 42).

وقديما قال الآباء: "سوف يأتى فيه نشكر الله على أصلوات غير المستجابة أكثر من الصلوات المستجابة".

ونحن كثيرا ما نطلب دون ان نأخذ لاننا حسب تعبير الرسول " نطلب رديا لكي نتفق في لذاتنا " (يع4: 3). فلنطلب اولا ملكوت الله وبره، وهذه كلها تزاد لنا "(مت6: 33).

فليعطنا الرب القلب المرتبط به، والحياة السالكة فيه، والاذن الواعية لصوته، لنتعرف على مشيئته المقدسة، ونصنعها بفرح قائلين: " طعامى ان اعمل مشيئة الذي ارسلنى واتمم عمله" (يو4: 34). ولا شك ان مشيئته "صالحة ومرضية وكاملة" (رو12: 2).

والان اتركك يا اخى الشاب لتراجع ما قلناه، واذ تقف متحيرا: ماذا افعل؟ تسمع الصوت الالهي: " سر امامى وكن كاملا، اجرك كثير جدا " (تك15: 1)، (تك17: 1) الرب مع روحك.

Blogger Template By: Bloggertheme9